منهاج تعليمي ودورات متقدمة لتعليم اللغة العربية

نبذة:

يستهدف المجمع في هذا المشروع إعداد منهجية مميزة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ووضع معايير لتعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها لتكون مرجعا في إعداد المنهاج الذي هو أحد مخرجات المشروع، بالإضافة إلى ما يتبعه من أدلة للمعلمين تتضمن إطارا نظريا لتعليم اللغة الثانية، وإرشادات خاصة بالأنشطة الصفية واللاصفية، واستعمال الوسائل التعليمية، وأساليب التقويم، ونحوها. كما يستهدف المشروع تصميم دورات لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لمختلف مستويات الكفاءة اللغوية، بالإضافة إلى مناهج تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة (كتعليم العربية للدبلوماسيين، والسيّاح، وبرامج التبادل الطلابي).

الهدف:

إعداد منهاج حديث يركّز على التواصل الشفهي وأدوات التعليم (التعلّم التكيّفي، الواقع المعزز (AR) / الواقع الافتراضي (VR)، والمساق الهائل المفتوح للتعليم عبر الإنترنت)، ووضع معايير تعليم اللغة العربية كلغة أجنبية (TAFL).

المبادرات الثانوية:

ورش العمل: تقديم ورش عمل لرفع مستوى تعلم وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بكافة مجالاتها، مع توفير طرق واكتساب مهارات وفرص جديدة، حيث تقدم من قبل المختصين داخليًا وخارجيًا.

مبادرات أخرى

تعزيز منظومة المحتوى الثقافي يهتم المجمع بزيادة المحتوى الثقافي باللغة العربية في الإنترنت، وفي المجال العلمي بشكل عام، ولهذا فقد صمم عدداً من البرامج لدعم

اقرأ المزيد »
Secured By miniOrange