أخبار

ناشر الأصول

عودة مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة يُصدر تقرير (حالة تعليم اللُّغة العربيَّة في العالم) بالتعاون مع (الإيسيسكو).

مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة يُصدر تقرير (حالة تعليم اللُّغة العربيَّة في العالم) بالتعاون مع (الإيسيسكو).

     أصدر مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة تقرير (حالة تعليم اللُّغة العربيَّة في العالم)، بالتَّعاون مع منظمة العالم الإسلاميِّ للتَّربية والعلوم والثَّقافة (إيسيسكو)؛ وذلك ضمن جهوده الرَّامية إلى تطوير تعليم اللُّغة العربيَّة وتعزيز انتشارها عالميًّا. 

     يهدف التقرير إلى تحقيق نقلة نوعيَّة في تعليم اللُّغة العربيَّة لغةً ثانيةً على المستوى العالميّ، من خلال تطوير السِّياسات والإستراتيجيَّات التي تُسهم في تحسين جودة التَّعليم، وتحليل الوضع الرَّاهن لمراكز تعليم اللُّغة العربيَّة، وتعزيز انتشارها، والتَّغلُّب على التَّحدِّيات التي تواجهها، وتوسيع نطاق التعاون بين الجهات الإقليميَّة والدُّوليَّة المعنيَّة بتعليم اللُّغة العربيَّة. 

     وأشار الأمين العام للمجمع، الأستاذ الدكتور/ عبد الله بن صالح الوشميّ، إلى أن المجمع يحظى بالدَّعم المستمر من صاحب السمو الأمير/ بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود -حفظه الله- وزير الثقافة، ورئيس مجلس أمناء المجمع؛ وهو ما يُعزِّز من تنفيذ مشاريعه المعرفيَّة المتنوِّعة التي تُسهم في خدمة اللُّغة العربيَّة محليًّا وعالميًّا. وأضاف أن هذا التقرير يُعدُّ خطوةً مهمَّةً نحو بناء قاعدة معرفيَّة عن تعليم اللُّغة العربيَّة، ويُمثِّل مرجعًا لصُنَّاع السياسات والجهات الأكاديميَّة في تطوير المناهج والبرامج التَّعليميَّة. 

     ونوَّه الدكتور/ سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بمبادرات المملكة العربية السعودية، ممثلة بمجمع الملك سلمان العالميّ للُّغة العربيّة، ورؤيته في الرِّيادة والمرجعيّة العالميّة في خدمة اللُّغة العربيّة، ورسالته في العناية والاعتزاز باللُّغة العربيّة، وتمكين إسهامها الحضاريّ والعلميّ والثقافيّ، وإبراز مكانتها المعبِّرة عن العمق اللُّغوي للثّقافة العربيّة والإسلاميّة. مضيفًا: "أن هذا كلَّه يلتقي مع رؤية منظمة (الإيسيسكو)، ومبادراتها لتعزيز المكانة العالميّة للُّغة العربيّة، وبخاصّة في دول العالم الإسلامي الناطقة بلغات غير العربية، حيث تبرز برامج (الإيسيسكو) ومشاريعها لتعزيز اللُّغة العربيّة. معتبرًا أن تكامُلَ الجهود من أجل تمكين اللُّغة العربيّة في محيطها الإسلامي وعلى الصعيد الدّوْلي، يعد مسؤولية مشتركة بين الجميع وهي مسؤولية تاريخية. 

     يُعدّ هذا التقرير هو الأوَّل من نوعه في دراسة واقع تعليم اللُّغة العربيَّة في الدُّول النَّاطقة بغيرها؛ إذ يستعرض تحليلًا شاملًا لأكثر من (٣٠٠) مؤسَّسة تعليميَّة في (٣٠) دولة، بالاعتماد على مناهج علميَّة ومعايير دقيقة لضمان دقَّة النَّتائج وموثوقيتها. 

     ويتضمَّن التَّقرير بيانات تفصيليَّة عن المؤسَّسات التَّعليميَّة تشمل عدد أعضاء هيئة التَّدريس، وأعداد المتعلّمين، والمناهج الدِّراسيَّة، وآليَّات التَّدريس، والتَّقنيات المستخدمة، وطرق التَّقييم، إضافةً إلى تحليل القيمة المهنيَّة للخرِّيجين. ويرصد أبرز التَّحدِّيات التي تواجه تعليم اللُّغة العربيَّة، ويقترح حلولًا عمليَّة لتطوير السِّياسات التَّعليميَّة وتعزيز التَّنسيق بين الجهات المعنيَّة. 

     يأتي هذا التقرير ضمن جهود مجمع الملك سلمان العالميِّ للُّغة العربيَّة الرَّامية إلى دعم تعليم اللُّغة العربيَّة، وتعزيز حضورها عالميًّا، والمساهمة في تطوير إستراتيجيَّات تعليمها وفق أفضل الممارسات التَّعليميَّة الدوليَّة؛ انسجامًا مع رؤية المجمع في تمكين اللُّغة العربيَّة عالميًّا وتعزيز البحث والتطوير في مجالاتها المختلفة.