أخبار

ناشر الأصول

عودة اختبار همزة

اختبار همزة

     تندرج العناية باللغة ضمن مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية ، وهي تلك المتصلة بإنشاء مجمع الملك سلمان للغة العربية. (نص القرار الصّادر من مجلس الوزراء ذي الرقم (34) بتاريخ: 13/01/1442 في الفقرة الثامنة من المادة الرابعة المتضمنة بناء اختبارات كفاية اللغة العربية وتطبيقها: "بناء اختبارات كفاية اللُّغة العربيّة وتطبيقها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة".

  • لماذا اختبار كفايات اللغة العربية؟
  • ازداد عدد الملتحقين ببرامج تعليم اللغة العربية في الجامعات على مستوى العالم، بمعدل عشرة أضعاف الملتحقين ببرامج اللغات الأخرى.
  • حاجة المؤسسات الأكاديمية والمهنية في أنحاء العالم إلى توحيد معايير تقييم الكفاية في اللغة العربية
  • ليسهل على الأفراد إثبات كفايتهم في اللغة العربية في أي مكان في العالم.

  • نبذة عن اختبار همزة(الأكاديمي) الحاصل على عضوية الجمعية الدولية للاختبارات

     ‏بُني اختبار كفاية اللغة العربية على أعلى المعايير، وفقا للإطار الأوروبي المشترك للغات؛ حيث بنى مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية نظام التقييم وأدوات القياس بدءًا بعقد فريقٍ من المختصين والخبراء مقارناتٍ مرجعية، ودراسة مسحية للاختبارات اللغوية المعتمدة دوليًّا؛ لبناء المعايير والمؤشرات التي يستند إليها الاختبار اعتمادًا على تحليل مجموعةٍ من الاختبارات العالمية، ثم بناء معايير الكفاية اللغوية التي ستقاس لدى المختبرين والمؤشرات الفرعية لها.

  • أهداف الاختبار

‏١-تعزيز موقع اللغة العربية ومكانتها العلمية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا

‏٢-تأسيس مقياس عالمي معتمد للكفايات اللغوية لدى متعلمها للناطقين بغيرها.

٣-توفير مدخلات قيمة للجامعات ومعاهد تعليم اللغة العربية؛ لتحديد مستوى الكفاية اللغوية لدى طلابها من الناطقين بغير العربية.

  • الفئات المستفيدة

‏١-الجامعات، ومعاهد تعليم اللغة العربية، ومراكزها؛ للمفاضلة بين:

* المتقدمين لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا.

*  الراغبين في التقديم للمنح الدراسية في البرامج اللغة العربية.

٢-جهات التوظيف؛ للمفاضلة بين الراغبين بالالتحاق بوظائف تحتاج إلى معرفة بالكفاية اللغوية العربية.

٣-معلمو اللغة العربية ومتعلموها.

مراحل إعداد اختبار همزة وتطويره:

  1. إجراء مقارنة مرجعية ودراسة مسحية للاختبارات اللغوية المعتمدة عالميًّا.
  2. - تحديد الهدف من الاختبار واختيار إطار الاختبار المرجعي المناسب.
  3. بناء المعايير ومؤشرات الاختبار وفقًا للإطارات الأوروبي المشترك للغات (CEFR) مع مراعاة خصائص اللغة العربية.
  4. تحديد مواصفات الاختبار ومكوناته ونسبه.
  5. كتابة الأسئلة.
  6. تجريب الاختبار على عينة من المستفيدين محليًّا وعالميًّا.
  7. إجراء دراسات ميدانية لتطوير الاختبار.
  8. التحقق من صدق الأسئلة وثباتها.
  9. تحكيم الأسئلة.
  10. كتابة أسئلة الاختبار بشكلها النهائي.

المستويات التي يقيسها الاختبار:

يقيس الاختبار أربعة مستويات من الإطار الأوربي المرجعي المشترك للغات(CEFR)، من(A2) إلى(c1).

C1:

يفهم النصوص المسموعة والمقروءة، الصعبة والطويلة بسهولة، ويفهم المعاني الضمنية الواردة فيها، ويكتب نصوصًا واضحة، ومتينة ومفصلة في موضوعات معقدة، ويعبر عن نفسه بارتجال وعفوية، ويستخدم اللغة بطلاقة وفعالية في المجالات الاجتماعية والأكاديمية والمهنية.

B2:

يفهم الأفكار الرئيسة في النصوص المسموعة والمقروءة الصعبة ذات الموضوعات العامة والمشتملة على المناقشات الفنية في مجالات التخصص، ويكتب نصوصًا واضحة وتفصيلية في مجالات متعددة، ويتخاطب بقدر من الطلاقة والعفوية مع غيره.

B1:

يفهم الأفكار الرئيسة في النصوص المسموعة والمقروءة المألوفة ذات الموضوعات المتكررة، ويكتب نصوصًا سهلة ومتصلة في مجالات مألوفة ، ويعبر عن الأحداث والأمنيات مختزنًا الأسباب والتفسيرات.

A2:

يفهم الجمل والعبارات المسموعة والمقروءة المتكررة والمتعلقة بالاحتياجات الشخصية ، ويكتب في الموضوعات التي تقع ضمن احتياجاته، ويتحدث في المهمات السهلة والمعتادة، وأقل من A2 لم يحقق متطلبات مستوى المبتدئ.

  • يقيس اختبار همزة قدرة المختبر اللغوية على استخدام مهارات أربعة أساسية:

الاستماع - القراءة -الكتابة-التحدث.

  • مكونات اختبار همزة وعدد الفقرات في كل قسم: (مدة الاختبار 155 دقيقة) (عدد فقرات الاختبار 75 فقرة)

‏1- فهم المسموع: الاستماع إلى مقاطع صوتية عامة ومتنوعة، والإجابة عن أسئلة (الاختيار من متعدد). (٣٠) فقرة.

٢-استيعاب المقروء: قراءة نصوص عامة ومتنوعة، والإجابة عن أسئلة (الاختيار من متعدد). (٤٠) فقرة.

٣-الكتابة:كتابة مقال واحد في موضوع عام تُراوح عدد كلماته من (٢٠٠) إلى (٢٥٠) كلمة. فقرة واحدة.

٤-التحدث: الإجابة عن أسئلة عامة، والتحدث عن موضوع عام. (٤) فقرات.

2-مكونات اختبار همزة:

مهارة القراءة

     ‏تقيس مهارة استيعاب المقروء قدرة المختبر اللغوية على استيعاب النصوص المكتوبة التي تختلف أنواعها وأغراضها، كتصفح النصوص الطويلة؛ لأنهاء مهام محددة ، كاستنتاج وجهات نظر في قضايا ومشكلات متنوعة، وفهم المفردات والمعاني في القراءة الأدبية وما تتضمنها من أساليب لغوية متنوعة. وهذا القسم من الاختبار يقيس فهم المختبر للنصوص من مستويات مبتدئة إلى قراءة النصوص ذات التخصصات المعقدة مع فهم معانيها الصريحة والضمنية في مستويات متقدمة.

مهارة الاستماع

     تقيس هذه المهارة قدرة المختبر على فهم المسموع باستخلاص الأفكار، وتفسير الرسائل الشفوية، وتفاعل والاستجابة مع الموقف التواصلي بما يناسب الغرض، والجمهور المستهدف، والسياق. وتتدرج مستويات كفاية المختبر في المهارات الفرعية للاستماع من تميز الأصوات ، والكلمات، والعبارات، والجمل، إلى فهم الحديث المتصل ، والأفكار الضمنية والمجردة.

مهارة التحدث

     تقيس مهارة التحدث قدرة المختبر اللغوية على التواصل الشهي مع الآخرين، والتعبير عن رأيه أو تقديم معلومات متنوعة تناسب سياق التحدث، مراعيًا الصحة اللغوية المناسبة الثقافية في اختيار اللفظ، ونطق نطقًت صحيحًا، واختيار التراكيب اللغوية المناسبة.

مهارات الكتابة

    تقيس مهارة الكتابة قدرة المختبر اللغوية على الكتابة بلغة سليمة وواضحة؛ للتعبير عن رأيه وتقديم معلومات لأغراض وسياقات متنوعة. بالإضافة إلى قياس مهارات أخرى فرعية، كانتقاء الكلمات، وصياغة الجمل والنصوص، وتنظيم المعلومات في أساليب لغوية، ومجالات وظيفية وإبداعية، مع مراعاة ضوابط الكتابة والسلام اللغوية.

  • يطبق الاختبار في كل دول العالم

الطريقة الأولى: محوسب (في مراكز اختبارية معتمدة).

الطريقة الثانية: محوسب (عن بعد).

# إضاءات عامة:

  • عقد المجمع مقارنات مرجعية مع اختبارات لغوية في اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية للوصول إلى الإطار البنائي لاختبار همزة، واستفاد من تقنيات أسئلة هذه الاختبارات، وعناصر القوة وأوجه الضعف فيها، وقد عُقدت مناقشات علمية مع المختصين في "الاختبارات اللغوية" لاستعراض الاختبارات المقترحة والتحديات في هذا الطريق، وهذا كله جزء من رحلة بناء اختبار همزة.

  • يتميز اختبار همزة عن غيره من الاختبارات العربية بــ:
  • شموله قياس المهارات الأربع (الاستماع، القراءة، التحدث، الكتابة).
  • كونه متاحًا عالميًّا (عن بُعد) دون التقيد بمقر معين.

  • ما عدد المختبرين منذ تاريخ إطلاق الاختبار؟

     منذ عقد أول اختبار في شهر فبراير 2024م حتى فبراير 2025م بلغ عدد المختبرين +2700، وبلغ عدد جنسياتهم أكثر من (60) جنسية لأكثر من 50 جهةً.

دول عقد بها اختبار همزة 

1- عدد الدول التي طبق فيها الاختبار حضوريًّا: 4 دول. 

2- عدد الجامعات المحلية: 23 جامعة تعاونت في تطبيق الاختبار على طلابها في (مراكز قياس- مقار الجامعات).

3- عدد الجامعات الدولية: 8 جامعات (جامعتان في كل دولة).

  • هل الاختبار مجاني؟ وحتى متى؟

     "من منطلق رؤية مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بالريادة والمرجعية العالمية في خدمة اللغة العربية، سيكون الاختبار مجّانًا لمدة عامين (2024م- 2025م)". ويدعو المجمع الناطقين بالعربية من غير أهلها إلى الاستفادة من هذه الفرصة وقياس كفايتهم اللغوية.

  • ماذا يتضمن تقرير نتيجة الاختبار؟ وما المعلومات التي يُظهرها عن أداء المختبر؟

     يظهر تقرير نتيجة اختبار همزة درجة الاختبار ومستواه (التمهيدي، المبتدئ، المتوسط، فوق المتوسط، المتقدم)، كما يقيس درجات ومستويات كل مهارة من المهارات الأربع (فهم المسموع، استيعاب المقروء، الكتابة، التحدث).

  • يستخدم الاختبار تقنيات مراقبة بالذكاء الاصطناعي، ولديه معايير تقنية تخص (الكاميرا، وسرعة الإنترنت، ونوع النظام الحاسوبي/ اللاقط).

  • المجمع منفتح على عقد الشراكات مع القطاع التجاري لإجراء الاختبار أو عقد دورات حول الاختبار.