أخبار

ناشر الأصول

عودة عقد مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية حلقة نقاش عن المرحلة الثانية من (سلسلة أطفال العربية) لتطوير المحتوى اللغوي للأطفال

عقد مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية حلقة نقاش عن المرحلة الثانية من (سلسلة أطفال العربية) لتطوير المحتوى اللغوي للأطفال

عقد مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية حلقة نقاش، عنوانها: (المرحلة الثانية لسلسلة أطفال العربية: التوجهات، والرؤى)، بحضور نخبة من المؤلفين والمحررين والرسامين، وجمع من المهتمين بلغة الطفل، ضمن أعمال تطوير المرحلة الثانية من (سلسلة أطفال العربية إحدى المبادرات الثقافية المتخصصة في المجمع، وذلك يوم الأحد، بتاريخ 16 صفر 1447هـ، الموافق 10 أغسطس 2025م.

وفي هذا السياق، أوضح الأمين العام للمجمع، الأستاذ الدكتور/ عبد الله بن صالح الوشمي، أن المجمع يسعى إلى بناء منظومة معرفية متكاملة تستهدف الأطفال؛ عن طريق مشروعات نوعية تسهم في تعميق الصلة باللغة العربية، وتقديم نماذج معاصرة تُعلي من قيمة المحتوى اللغوي والثقافي، وتواكب التحولات التربوية والبصرية في إنتاج المعرفة للناشئة.

وسعت الحلقة إلى مراجعة تجربة المجمع في تنفيذ المرحلة الأولى من السلسلة، واستعراض أبرز محطاتها وتحدياتها، وبحث آفاق تطوير المرحلة الثانية؛ بما يعزز المحتوى العربي الموجَّه إلى الطفل لغويًّا وتربويًّا؛ في سياق جهود المجمع لدعم الثقافة اللغوية، وتمكين اللغة العربية في المراحل العمرية المبكرة، وبناء محتوى متكامل يراعي خصائص الطفل، واحتياجاته التربوية.

وتضمنت جلستين نقاشيتين؛ تناولت الأولى تقويم المرحلة الأولى من السلسلة، من حيث: تحقيق الأهداف، وبناء المحتوى، والمعالجة اللغوية والثقافية. وناقشت الجلسة الثانية الملامح العامة للمرحلة المقبلة، وأولويات التطوير، وسبل توسيع الأثر، وتعزيز التفاعل مع بيئة الطفل.

وخلصت حلقة النقاش إلى عدد من التوصيات، أبرزها:

  • تحديد أهداف المرحلة الثانية، مع التركيز على ترسيخ الهوية، والاعتزاز باللغة العربية، وتعزيز دور المحتوى في نشر الوعي، وإثراء اللغة لدى الطفل.
  • التوسع في الفئات المستهدفة؛ لتشمل الأطفال من: (4–6) سنوات بمحتوى بصري إيقاعي، والفئة: (13–15) عامًا بمحتوى يجمع بين المغامرة والمعرفة.
  • تنويع الموضوعات لتضم: العلوم، والتقنية، والتاريخ، والفنون، والخيال العلمي في سياق قصصي شيّق، مع إضافة القصص التفاعلية.
  • تطوير نسخ رقمية مزوَّدة بالواقع المعزز، واستثمار الذكاء الاصطناعي؛ لتخصيص التجربة القرائية.
  • بناء شراكات مع المدارس، والمكتبات، والمراكز الثقافية، وتحويل بعض القصص إلى أعمال مرئية، أو مسرحية.
  • اعتماد أدوات لقياس الأثر، وضمان جودة المحتوى.

وقد شهدت الحلقة أيضًا معرضًا تعريفيًّا استُعرِضت فيه تفاصيل (سلسلة أطفال العربية)، إضافةً إلى تقديم إصدارات قصصية متنوعة للحضور؛ ضمن جهود تيسير الوصول إلى المحتوى اللغوي الموجَّه إلى الطفل ونشره.

وتأتي هذه الحلقة في إطار سعي المجمع إلى تعزيز دور اللغة العربية في الثقافة المجتمعية، والتعليم المبكر، وتفعيل مساراتها في بناء الهُوية؛ دعمًا لمستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.