News

Asset Publisher

Back مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم حلقة نقاش عن: (استثمار الأفلام في تعزيز اللغة العربية)

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم حلقة نقاش عن: (استثمار الأفلام في تعزيز اللغة العربية)

اختتم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية - في مقرّه بمدينة الرياض اليوم الأربعاء - حلقة نقاش، بعنوان: (استثمار الأفلام في تعزيز اللغة العربية)؛ وذلك بالتعاون مع (هيئة الأفلام)، ومشاركة جمع من: (الأكاديميين، والمتخصصين، والمؤسسات اللغوية، وصُنَّاع الأفلام والسينما). 
وأشار سعادة الأمين العام للمجمع، الأستاذ الدكتور/ عبد الله بن صالح الوشمي، إلى أن حلقة النقاش تسعى إلى استثمار (الأفلام) في تعزيز اللغة العربية وخدمتها، وإبراز إسهامها الحضاري والعلمي والثقافي وإمكاناتها بالوسائل المختلفة، وتحقيق التميز والإبداع في تشجيع اهتمام صُنَّاع (الأفلام والسينما) على تسخير الفنون في دعم محتوى اللغة العربية؛ نظرًا إلى مدى تأثير (الأفلام) في المجتمع والجمهور الناطق بغير اللغة العربية، وهو ما يتوافق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية (أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030).
وناقش المشاركون من اللغويين والمختصين بصناعة (الأفلام) خمسة محاور، منها: (شاعرية الفصحى في الأفلام العربية)، و(الفصيحة والعامية: التحديات اللغوية في السينما العربية)، و(الترجمة والدبلجة في الأفلام)، و(الصورة النمطية للغة العربية في الأفلام)، و(اللغة العربية في الأفلام: في سياق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها).
وقد هدف المجمع من تنظيمه لحلقة النقاش إلى: تعزيز حضور اللغة العربية والمحتوى اللغوي في الإنتاج السينمائي، وإطلاع الجهات ذات الصلة على رؤيته، وإستراتيجيته، وأهدافه، ومشروعاته، والسعي إلى بناء شراكات تكاملية مشتركة بينه وبين (هيئة الأفلام).
وخرجت حلقة النقاش بعدة توصيات جوهرية، من المتوقع أن تنعكس مستقبلًا على (صناعة الأفلام والسينما) في المملكة العربية السعودية.
ويُذكر في هذا السياق، أنَّ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يسعى - من خلال مبادراته، وبرامجه، ومشروعاته اللغوية المتنوعة - إلى المحافظة على سلامة اللغة العربية وهويتها اللغوية، ودعمها نطقًا وكتابةً، وتيسير تعليمها وتعلّمها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.