News

Asset Publisher

Back

يُطلقُ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية (معجم مُصطلحات الطاقة) بالتعاون مع وزارة الطاقة

يطلقُ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية - بالتعاون مع وزارة الطاقة والمنظومة التابعة له - (معجم مصطلحات الطاقة) باللغة العربية؛ الذي يهدف إلى توفير الأدوات المعرفية الرئيسة لجميع المتخصصين والعاملين في المنظومة، ويتضمن أكثر المصطلحات المتداولة في مجالات الطاقة كافة. 
وثمَّن سعادة الأمين العام للمَجْمع، الأستاذ الدكتور/ عبد الله بن صالح الوشمي دعمَ وزير الثقافة، ورئيس مجلس الأمناء، صاحب السمو الأمير/ بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود - حفظه الله - في إطلاق هذا المعجم، منوهًا أيضًا إلى التعاون المستمر بين المجمع ووزارة الطاقة في العمل المثمر الذي يُعزّز دور اللغة العربية إقليميًّا ودوليًّا. 
وأشارَ الوشمي إلى أن المعجم يتضمن أبرز المصطلحات المتداولة في مجالات الطاقة على اختلاف أنواعها، ويهدف إلى: توفير مصدر موثوق لجميع المصطلحات المتداولة في القطاع، وتوحيد استخدام مصطلحات الطاقة في جميع أشكال المحتوى، وإثراء اللغة العربية بالمصطلحات المُستحدثة المختصة بمجالات الطاقة؛ باعتماد معجمٍ متكاملٍ وشاملٍ يتّفقُ مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية (أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030).
وتضمُّ النسخة الأولى من (معجم الطاقة) أكثر من (1500) مصطلحٍ، وقد صُنِّفَت جميع المصطلحات فيه على ثمانية أقسام، وهي: البترول والغاز، والطاقة الذرية والنووية، والاستدامة، والاختصارات الشائعة، والكهرباء، والطاقة المتجددة، ووحدات القياس، وأسماء الجهات والمبادرات. (لتنزيل المعجم اضغط هنا) 
وتتكون منظومة الطاقة السعودية من: مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، وهيئة تنظيم المياه والكهرباء، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، واللجنة التنفيذية لحوكمة أسعار منتجات الطاقة والمياه، ومركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية، واللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة، واللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء والشركة السعودية للكهرباء، وبرنامج استدامة الطلب على البترول.


وممّا سيسهم فيه هذا المعجم: دعم الباحثين والعاملين في قطاع الطاقة؛ بتوفير مرجعٍ رئيسٍ لأبرز المصطلحات الفنية المختصة بمجالات الطاقة المختلفة باللغة العربية، وما يقابلها باللغة الإنجليزية، مدعومٍ بمزايا عديدة، منها: سهولة استخدام النسخة الرقمية التفاعلية، والمصدر الموثوق المعتمد، والترتيب الألفبائي باللغتين العربية والإنجليزية (شامل لجميع مجالات الطاقة).
ويذكر أنَّ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يسعى - بمبادراته، وبرامجه، ومشروعاته اللغوية المتنوعة - إلى المحافظة على سلامة اللغة العربية وهُويّتها اللغوية، ودعمها نطقًا وكتابةً، وتيسير تعليمها وتعلّمها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.